طبعة ثانية من كتاب «مدخل إلى التفكير الناقد» من تأليف أليك فيشر وترجمة عائشة يكن ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة في بيروت أُضيف إليها فصل جديد حول الإنترنت وكيفيّة العثور على معلومات موثوقة من خلاله، كما تمّ استبدال موادّ جديدة بالكامل بأكثر من ثلثي الأمثلة والمقاطع في ملحق الأسئلة، مع التغييرات اللاحقة في صلب النص وفي قسم الإجابات.
يهدف هذا الكتاب إلى تعليم مهارات التّفكير النّاقد: أي القدرة على تفسير الأفكار والحجج وتحليلها وتقييمها. وهو يستند إلى مفهوم مشترك للتّفكير النّاقد، واسع النطاق، ويغطّي العديد من المهارات أو الكفاءات الأساسية التي يتمتّع بها أولئك الذين يتقنون هذا النوع من التّفكير. وهو يهدف إلى تطوير هذه المهارات من خلال تعليمها بشكل صريح ومباشر، بدلاً من أن يكون ذلك بشكل غير مباشر، كما يدّعي العديد من المعلّمين القيامَ به في أثناء تدريس موادّهم - التاريخ أو الفيزياء أو غيرها. ويهدف أيضاً إلى تعليم تلك المهارات بحيث يمكن الاستفادة منها في دراسات أخرى كما في الحياة اليوميّة. ويُعدّ الآن التّفكير النّاقد، على نطاق واسع، مهارة أساسيّة، تشبه القراءة والكتابة، التي تحتاج إلى تعلّم وهذا ما يهدف إليه الكتاب.